tozdit

منتديات توزديت


    كيف تنشىء موقع**************** للميتدئين

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد الرسائل : 203
    تاريخ التسجيل : 29/07/2008

    جديد على توزديت كيف تنشىء موقع**************** للميتدئين

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد أغسطس 03, 2008 1:16 pm

    كيف تبني موقعا (للمبتدئين)
    في هذا الموضوع الذي طلبه مني بعض الزملاء ، سنقوم معا خطوة بخطو ببناء موقع شخصي مجاني ..


    لا يستغرق إنشاء الموقع نصف ساعة ، ولكني سأقسم الخطوات على عدة مرات حتى نتأكد من أن الجميع قد قام بالخطوة السابقة قبل الإنتقال للخطوة الجديدة ، وأيضا لمناقشة البدائل المختلفة لكل خطوة ..


    لا أعتبر نفسي محترفا في تصميم المواقع ، لكني سأقدم لكم معلوماتي المتواضعة ، ومن كانت لديه اضافة من الاعضاء فلا يتردد في إفادتنا بها..


    ------------------------------------------------


    الدرس الأول : ما هو الموقع ؟ ماذا نحتاج للحصول على موقع ؟ ما هي مواقع الاستضافة المجانية ؟


    الموقع website هو مساحة فارغة على قرص صلب موجود في مكان ما لديه اتصال بشبكة الإنترنت ، ويمكن لأي مستخدم للإنترنت (أو لمستخدمين محددين) أن يدخلوا على محتوياته لقراءتها وتحميل الملفات منها وما إلى ذلك.


    لتحصل على موقع تحتاج إلى ثلاثة أشياء : أولا أن يكون لديك جهاز كمبيوتر متصل بالشبكة طوال الوقت ، إذا لم يكن جهازك الشخصي صالحا لهذا - وهو الغالب - فإنك بحاجة إلى "مستضيف" تضع عنده ملفاتك وهو يقدمها للناس. وهذا قد يكون مجانيا مقابل إعلانات أو بدون اعلانات ولكن بمقابل مادي.


    ثانيا يجب أن تكون هناك وسيلة يعرف بها الناس موقعك ، فمثلا هناك موقع اسمه aklaam.net ولكن نحن بحاجة إلى من يخبرنا أين يقع المستضيف الذي توجد عليه ملفات هذا الموقع. هذا ما يقوم به ال DNS. ويجب أن يقوم كل موقع بتسجيل نفسه في مكان مخصص لذلك وهذا يتم بمقابل مادي دائما، فيما عدا بعض الحالات التي يقوم فيها المستضيف باعطاء المستخدم اسما مجانيا ولكنه يحمل نفس النطاق الخاص بالمستضيف ، فمثلا لو سجلت YourName على ياهوو GeoCities فإنها ستعطينا اسما مثل
    www.geocities.com/YourName


    ثالثا وهو الأهم ، يجب أن يكون لديك موقع ! بمعنى أن تجهز ملفاتك التي تريد عرضها على الموقع وتقوم بتصميم صفحاته وشكلها وهذه الأشياء. عادة تكون هذه أصعب خطوة ، فهناك من لديه قصائد مثلا ويريد أن ينشرها في موقع شخصي ويضع بجانب كل قصيدة صورة يختارها وقد يرغب في اضافة خلفية موسيقية للصفحة .. الخ . كل هذا يحتاج إلى شخص كي يقوم به ، هو مصمم صفحات الإنترنت وهي مهنة قائمة بذاتها ولها كتب وشهادات وتفاصيل قد يعجز الفرد العادي عن أن يلم بها.


    لكن الأمر ليس بهذا الصعوبة ، فكما سنرى معا أنه يمكن انشاء موقع بسيط وجميل وبدون أي تعقيد يمكن أيضا صيانته وتحديث محتوياته..


    - مدونة أم موقع ؟


    هناك نقطة أريد أن أوضحها لمن يريد أن يكون له صفحة على الإنترنت ، وهي أنه عليه أن يدرس خيار "المدونات" فهي تقدم الكثير وتوفر عليك الخطوات الثلاثة مرة واحدة ، تعطيك مساحة - غالبا غير محدودة - وتعطيك نطاق فرعي مجاني ، وهناك تصميمات كثيرة جاهزة يمكنك أن تختار منها أو تبدع واحدا بنفسك.


    وقد حققت المدونات انتشارا واسعا هذه الأيام لسهولتها ومن أشهرها مدونات جوجل www.blogger.com .
    وهناك مدونات أخرى كثيرة جدا ، يمكن البحث عنها على الإنترنت وبناءها ببساطة شديدة ..


    - صفحات جوجل


    وبعيدا عن المدونات ، هناك خيار آخر من جوجل وهو Google Pages :
    http://pages.google.com/


    حيث يمكننا أن نحجز مساحة واسم ونختار تصميما جاهزا لبناء صفحتنا في دقائق معدودة وكل هذا مجاني .


    الآن لديكم الأختيار ، هل نكمل الدرس على أنه
    1. كيف تعمل مدونة لك ؟
    2. كيف تعمل صفحة على google pages ?
    3. كيف تنشأ موقعا باستعمال HTML على Yahoo GeoCities ؟


    ومن يريد أن يشارك معنا في الدرس ، يسجل اسمه وهدفه من انشاء الموقع المطلوب واختياره من الثلاثة السابقة.
    أو من لديه اقتراح آخر فليتفضل به ..
    لنبدأ إذن بالإختيار الثالث وهو بناء موقع على GeoCities ..


    أول خطوة هي الذهاب للوصلة التالية :


    http://geocities.yahoo.com/join/


    اضغط على Sign Up now


    ثم تسجيل الدخول على ياهوو ، تحتاج أن يكون لك حساب على ياهوو أولا ، ولكل حساب يكون هناك موقع واحد على GeoCities. إذا لم يكن لديك حساب على ياهوو ، سجل من هنا :


    http://edit.yahoo.com/config/eval_register?.intl=us&new=1&.done=http%3A//geocities.yahoo.com/reg&.src=geo&.v=0&.u=dbkufb12cnpuh&partner=&.partn er=&.p=&promo=&.last=


    لاحظ أنه يمكن أن تحصل على إيميل من ياهو مع هذا الحساب إذا اخترت "Create my free Yahoo! email address." أو تكتفي بأن تجعل إيميل أخر هو المستخدم مع الموقع ، الأمر يرجع لك .



    النقطة الأهم هنا هو أن الاسم الذي ستسجل به ال Yahoo ID سيكون عنوان موقعك ، فمثلا أنا عملت ID اسمه aklaamlesson . وبهذا أصبح لي موقع عنوانه http://www.geocities.com/aklaamlesson


    بعد هذا سيسألك عن نوع الموقع ، هل هو شخصي ، عائلي ، تعليمي ، تجاري .. الخ . اختر ما تشاء وادخل الكلمة المطلوبة في المربع المخصص ثم اضغط next .


    ألف مبروك ، لقد أصبح لك موقع الآن !


    حسنا ، مطلوب من الجميع تنفيذ هذه الخطوات التي لا تستغرق دقيقة واحدة ، ثم من ينتهي منها يخبرنا ومن واجهته مشكلة فليسأل ..
    الخطوة الثانية بعد أن حجزنا الإسم هي بناء الموقع .. لن نبني موقعا معقدا ، بل سنعمل صفحة واحدة فقط.


    مواقع الويب لها لغة واحدة اسمها HTML وهي لغة لوصف طريقة عرض البيانات. كيف سيعطي موقعك شفرة ال HTML للمستخدم ؟ هناك طرق كثيرة ، منها مثلا أن تكون هناك قاعدة بيانات - مثل قاعدة بيانات منتدى أقلام - وبرنامج يقوم بقراءة المشاركات من هذه القاعدة وينظمها في شكل هذه الصفحة التي تقرأها الآن. وبهذا تكون هذه الصفحات ديناميكية بمعنى أنها تتغير بتغير البيانات الموجودة في قاعدة البيانات ، فعندما يضيف عضو مشاركة ما وتقوم بعمل Refresh للصفحة ستظهر لك الصفحة الجديدة وبها المشاركة الجديدة تلقائيا بدون أي تدخل من صاحب الموقع . ويستطيع صاحب الموقع أن يعدل هذه البيانات (كأن يحذف مشاركة مثلا أو يدمج موضوعين ) أو يعدل البرنامج الذي يقرأها ويحولها إلى HTML ( كأن يعمل شكلا جديدا للمنتدى مثلا أو يضيف فيه خواصا جديدة).


    الطريقة الثانية هي أن تعطي للمستخدم شفرة HTML مباشرة بنفسك . أي أن تقوم أنت بكتابة البيانات في الصفحة وتصميم شكلها بنفسك. ومن هنا فإن ذلك يترتب عليه أن البيانات ستظل كما هي إلى أن تغيرها أنت ، وسيظل شكل الموقع كما هو أيضا إلى أن تغيره بنفسك. هذه الطريقة تسمى استاتيكية static بخلاف الطرق الديناميكية المختلفة التي ذكرنا مثالا لها سابقا .


    سنتبع هنا الطريقة الثانية وسننشأ صفحة استاتيكية ساكنة لا تحتوي إلا على عنوان وكلمة ترحيب .. هذه الصفحة ببساطة شديدة هي هذا الكود :


    <title> Welcome to My Page </tilte>
    <body> This page is done in Aklaam lesson. </body>



    الخطوات : أفتح ملفا جديدا في ال notepad والصق فيه السطرين الموجودين أعلاه ، احفظ الملف واعطه هذا الأسم index.html ، انتبه لحالة الحروف عند ادخالك هذا الأسم.


    افتح الملف في متصفحك للتأكد من أنه يعمل ، إذا كنت تستخدم انترنت اكسبلورر اختار open من قائمة file وافتح هذا الملف .. أو ببساطة انقر عليه مرتين بالماوس.


    ستظهر لك صفحة خالية عنوانها Welcome to My Page وفيها سطر واحد This page is done in Aklaam lesson.


    إذا لم ترق لك هاتين الجملتين ، قم بتغييرهما .


    الآن معنا اسم الموقع ، ومعنا الموقع نفسه (صحيح أنه سطرين فقط ، لكنه بداية للتعلم وسنعرف كيف نضيف المزيد بعد قليل إن شاء الله) . الخطوة الثالثة والأخيرة هي رفع الموقع .
    الخطوة الثالثة والأخيرة كما قلت لكم هي رفع الموقع .. أدخل على لوحة التحكم الخاصة بموقعك بعد أن تسجل دخولك على ياهو بكتابة اسمك وكلمة السر :


    http://geocities.yahoo.com/gcp/


    اذهب إلى easy upload ، اذا لم تجده بسهولة ، يمكنك الضغط على هذه الوصلة مباشرة : http://geocities.yahoo.com/v/ul.html


    اختر browse ثم اختر الملف الذي صنعناه في الخطوة السابقة واسمه index.html اضغط موافق ثم upload .. انتظر لحظات وسيخبرك بأن الرفع قد تم بنجاح ..


    الآن ادخل إلى موقعك www.geocities.com/YourName حيث YourName هي الأسم الذي اخترته في الخطوة الأول .


    الآن سترى الصفحة التي قمنا بعملها والتي تحتوي على عنوان وسطر واحد فقط..


    إلى هنا انتهت خطوات بناء الموقع ، الخطوات الثلاثة لا تستغرق خمسة دقائق على الأكثر..


    الآن إذا أردت أن تعدل صفحتك الصغيرة كل ما عليك هو اعادة الخطوتين الأخيرتين .. عدل الملف index.html بكتابة جملة أخرى مكان العنوان فيها أسم الموقع الذي تريده ثم ارفعه بواسطة easy upload .


    أعتقد أن الموضوع بسيط جدا ..


    أرجو أن يضع الأصدقاء الذين نجحوا في هذه الخطوات الثلاثة وصلات مواقعهم هنا ، حتى نعرف كم شخص استفاد من هذا الدرس ..

    ]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 24, 2018 3:39 pm